كيف أطور رسمي ؟
عام

كيف أطور رسمي ؟

اخر تعديل: منذ شهرين
انك تكون احسن في رسمك يحتاج منك تحدي وشجاعة. بس تقدر تحاول تطور من مهارات رسمك حتى تكون فنان أحسن. في هذا المقال اود منك ايها الفنان ان تركز على تطوير المهارات الاساسية في الرسم مثل الخطوط ، الاشكال ، التظليل، واستخدام الوسائط المختلفة ومن المهم ايضا بالاضافة للتدرب ان نركز على بناء عقليه الفنان. والالتزام في التدريب.

١- لاحظ الرسومات :

– قم باختيار اعمال فنانين تفضلهم ، واستخدم مهارة الملاحظة في التعرف على الخطوط البسيطة والمعقدة وكيف اختار الفنان درجات الآلوان.واذا ممكن ركز في الفيديوهات التعليمية في مسكة الفرشاة ومستوى الضغط وزاوية التلوين ( هنا السر ). مهارة الملاحظة حتساعدك تفهم التقنيات وتحللها بشكل آسرع فتركز وتكتشف سر جمال اللوحة. وبشكل عام احنا الفنانين ننتعلم اكثر من خلال النظر لآعمال الآخرين.

٢- ارسم من المراجع :

– في بدايه تعلمك للرسم حيكون من الاسهل عليك ترسم من مرجع. وليس من الخطآ ان تحاكي الرسومات من اجل التعلم. المراجع مثل : صور ، مشهد ، اقتباس لفنان، كتاب تعليمي ، فيديو.

* مهم عندما ترسم من صورة : اذكر المرجع ( ان وجد ) لاتنسب كل شيء لنفسك. لاتنسخها بالضبط وحاول تلونها بطريقتك. موضوع الطبيعه الصامته ورسمها من آكثر الاشياء التي ستساعدك في فهم الابعاد وتكوين الآلوان وتطبيق تقنيات التظليل.

٣- اتعلم من غيرك :

– جرب تاخذ درس – دورة تدريبية – نصيحة من فنان.الدروس والتعليم حيساعدك تتعلم اسرع وتعرف اخطائك من قبل مدربك. وتطور مهاراتك بصور اسرع بالاستفادة من خبرات المعلم. مشاهدة الاخرين يرسمو يساعد بشكل رهيب ويبني مهارات الملاحظة عندك.

– آين اجد الدروس ؟ جرب منصات التعليم مثل دوراتي – شرفة – اكاديمية مجد – سكل شير . اقتن كتاب في تعليم الرسم – احضر درس خاص- انضم لمجتمعات الرسامين

٤- احتفظ بدفتر :

– امتلاكك لدفتر رسم يساعدك تحافظ على طاقتك وتتطور في الرسم وتتحول من هواية الى عادة تمارسها بشكل روتيني.

– ومن التمارين المساعدة في تطوير الرسم هي تعبئة صفحه واحدة بموضوع واحد وتكراره بأشكال والوان مختلفه. لاتركز انه يكون ممتاز ، اكتفي انك تتدرب على أشكال مختلفة للموضوع ، وفي آي وقت عندك دقيقه فراغ افتح الدفتر وعبء الصفحه بالكثير من التمارين العشوائية والخطوط.هذا الدفتر حيساعدك تتجنب التكاسل عن التدريب وتحس انه موضوع الرسم آسهل عليك.

٥- التزم مع نفسك :

– اذا كنت تطمح تتطور فآي شيء لازم تتشجع انك تبدآ فيه. اعمل التزام مع نفسك وضع هدف واكتبه في جدولك الاسبوعي وخصص وقت من يومك في تعلم المزيد عن الرسم وتطوير مستواك والتدريب . حتى ولو ١٥- ١٠ دقائق ، اجعلها عادة يومية وكل ماحترسم اكثر حتتعود ويقل خوفك وتصير اكثر ثقة.

٦- جرب تمارين تطوير الرسم :

توجد تمارين تساعدك على اكتساب مرونة الفنانين في الرسم، وآهم شيء ركز على تكرارها واعتبرها كتحدي وابعتد عن الحكم على النتيجة. مع اوقت ستعتاد عضلات يدك على التمارين وتصبح اكثر سلاسة في رسم الخطوط وفهم علاقات الاشكال للرسومات. وهنا بعض من التمارين الشائعة :

– ارسم شيء في ١٠ دقائق

– نسخ الرسومات : ارسم الخطوط الخارجية من خلال ورق الشفاف وكررها حتساعد يدك تتعود على الخطوط والمنحنيات ( فقط للتدريب الشخصي )

– اتدرب على الاشكال البسيطة بخطوط مختلفه ( سميكة – متقطعه – بسماكات مختلفه )

– ارسم خطوط ومنحنيات لتطوير مرونة يدك

– ارسم بخط متصل – countor drawing

٧- استخدم وسائط مختلفة :

– وحدة من الاشياء التي تساعدني في تطوير مهاراتي هي تجربة رسم نفس الموضوع ولكن بآدوات والوان مختلفة، اركز في الرسم بخامات مختلفة اني اوظف الخطوط والتقنيات الاساسية والتركيز عليها مهما اختلف الوسيط وفنفس الوقت تزودني بخبرة عن الآدوات في عالم الفنون مثل ( رسم بالايباد – اكريلك ، خشبي ، مائي ) بالإضافر انها تعد المفتاح الآول في العثور على الآسلوب الفني.

٧- ركز على التطور في التدريب :

تجنب التدريب المتكرر بدون تقدم. آي حاول عند الرسم تحليل الاخطاء وعدم تكرارها في المحاولات القادمة والتركيز عليها. لن تكون فنان آفضل اذا لم تدفع نفسك على المحاولة. تمرين : قم بعمل رسمة ومن ثم حدد نقاط التطوير فيها وكررها مره آخرى ولاحظ الفروقات.

٨- أضف الظلال لرسوماتك :

تدرب على اضافة تظليل للرسومات من خلال الرسم بسماكات مختلفه للخطوط والتعرف على جزاء الظل الآساسية وتتدرب على تطبيقها في اشكال بسيطة مثل الكرة. .عندما ترسم اشكال خطوط ، منحنيات اضف قليلا من التنوع في درجة اللون لتعطيها عمق وبروز آكثر.

*نصائح لفهم التظليل :

– حدد مركز النور واتجاهه

– استخدم خطوط صفيره ومتكرره لاضافة الظل

– استخدم مستويات ضغط مختلفه من المرسام لعمل خطوط غامقه وفاتحة

– ايضا من الاشياء التي تساعدك في الحفاظ على حماسك لتطوير رسم هي تحديد هدفك من الرسم، ولماذا ترسم ؟ هل لمجرد العمل ؟ الدراسة ؟ الاستمتاع ؟ بناء دخل خاص ؟ وغيرها من الاسباب الشخصيه. ويعد تحديد الدافع من آكبر الاشياء التي تساعد في شحنك بالطاقة التي تحتاجها للتدريب عند الشعور بالإحباط والكسل.

اتمنى انك تكون فنان افضل – مجد جاها ، لمشاهدة ثريد التدوينة هنا