من أين ابدأ تعلم الرسم ؟
عام

من أين ابدأ تعلم الرسم ؟

اخر تعديل: منذ سنة
الرسم مهارة كل انسان يستطيع تعلمها ومع التدريب ستكون مبدعا فيها. انت تكتب جيدا باليمين ولكن ان حاولت الكتابة باليسار ستجد بأن خطك يبدو فظيعا وكذلك المعرفة . أي مهارة ان لم تتعلمها وتتدرب عليها من الطبيعي أن تشعر بالسوء تجاهها وتعتقد بأنك غير قادر على اتقانها .الفن يتكون من لغتين : ١- الأشكال ٢- الألوان .

١ – حدد وجهتك :

توجد العديد من المدارس الفنية ولتسهل عملية تعلم الرسم يجب عليك تحديد الأسلوب الذي يعجبك. ونوع الوسيط المستخدم . واذا واجهت مشكله في معرفة الأسلوب جرب هذه الطرق : 

  • ابحث عن فنانين يلهموك وحدد وسيطهم واسلوبهم المستخدم.
  • جمع اعمال فنية تعجبك 
  • حدد المواضيع التي تهمك شخصيا وتعبر عنك. 
  • اقرأ عن المدارس الفنية وأساليب الرسم
٢- تعلم أن ترى كفنان :

 الذي يميز نظرة الفنان عن الانسان العادي هو طريقة رؤيته وتحليله للأشياء. كفنان مبتدئ أنت سترسم الأشياء بشكل مبسط وسترى بأنها سيئة. وفي فرق بين الأشياء التي نراها وكيف تبدو هي في الحقيقة. في كل مرة ترسم فيها يجب أن تنظر عن قرب وتحلل تفاصيل الشكل كما يبدو بالضبط. المهارات التي ستساعدك في تطوير مهارة النظر : 

رسم الأشياء المقلوبة 

رسم الخطوط الخارجية فقط 

ارسم وعينيك مغمضة 

هذه التمارين ستساعدك في التدرب على فهم وتحليل الخطوط. 

٣-  تعلم قاعدة الأشكال : 

 رسم الأشكال الأساسية : ارسم دائرة وشكلا مكعبا. تدرب على الخطوط المستقيمة المنحنية والبيضاوية في رسم  الاشكال الأساسية واربطها مع بعض لتحصل على شكل جديد .

رسم المنظور : ويعني كيف يبدو شكل الجسم من مختلف زوايا النظر . 

٤- تعلم أساسيات الظل والنور : 

لتشكيل الاجسام بطريقة واقعية أكثر ستحتاج إلى التلوين ، ولفهم التلوين استخدم الرصاص باللون الاسود والابيض في تحديد الظل والنور لفهم التدرجات والقيم اللونية الفاتحة والغامقة.

 ٥- اكتشف الألوان :

تعلم نظرية الألوان التي تفسر كيف تبدو الألوان مع بعض. 

دمج وخلط الألوان : عند تعلم طريقة خلط الألوان ودمجها ستساعدك في فهم استخراج اللون

اختيار الألوان : من خلال تعلم نظرية الألوان ستفهم علاقاتها مما يسهل عليك اختيار تدرجات الألوان لتجسيد الأشكال بطريقة ممتازة وتوفر عليك وقت في التلوين. 

٦- خصص وقت للتدريب : 

 المعرفة لاتكفي : عندما تتعلم أساسيات الرسم النظرية بدون تدريب ستشعر بالإحباط. يجب أن ترسم كثيرا خصص وقت من أسبوعك بالذي يناسبك أقل شيء ١٠ دقائق وتدرب فقط على رسم الأشكال الأساسية والخطوط وأشياء عشوائية في البداية. وابتعد عن الأحكام ، فقط ارسم. هذه الطريقة ستجعل الدم يتدفق في وتبدأ عضلات يدك في التمرن. وستشعر بأنك أكثر ثقة لتعلم والتدرب المزيد عن مهارات الرسم

شاهد التدوينة على شكل ثريد في حساب الانستقرام  هنا